تعديل

السبت، 2 نوفمبر 2013

ترويض طائر الببغاء

ترويض طائر الببغاء


       

ترويض طائر الببغاء

قبل كل شيئ يجب أن يكون هنالك أسم للببغاء تدعوه به. يفضل تدريب كل ببغاء على حدة و يشترط عدم وجود طيور و حيوانات أخرى حوله أثناء فترة التدريب أو أي شيئ يلفت نظر الببغاء. فهذا يسهل عليك التدريب على شرط أن يكون مطعوم باليد وذلك لأن الطير يبني علاقة مع صاحبة و يحب اللعب و المرح و يحب الإستطلاع خلال الثلاث الأشهر الأولى


ثانيا:المرحلة الأولى{BABY}:-

عند حصولك على ببغاعء صغير السن يجب عليك ملاطفته حتى يصل سنة للشهر السابع أو الثامن عندها يبدأ الببغاء بإستقبال التعليم و سوف أورد التعليم لاحقا.

ثالثا:المرحلة الثانية:

عند الحصول على ببغاء متقدم بالسن أعني عمرة سنة أو أقل و يكون قد قص جناحة ويوضع في قفص ليس كبير مساحتة تقريبا 55 إلى 45 سم تقريبا ويفضل أن لا يكون القفص ملون.


أ:- ترك الببغاء أسبوع على الأقل في مكان هادي حتى يألف البيئة الجديدة { المقصود هنا على أنفسنا عندما ننتقل إلى مكان عمل جديد أو زيارة شخص غريب لا تعرفة قد تحتاجإلى بعض الوقت ليتأقلم}.
ب:- عدم ترك القفص في متناول يد الأطفال أو من لا يعرفن كيفية التعامل مع الطير.
ج:- عدم عرض الببغاء في تلك الفترة للأصحاب و الأقارب بطريقة مباشرة لمشاهدتة فذلك يزعجة.
د:- الحرص في هذة الفترة بتقيم الطعام والشراب بنفسك.
ه:- في هذة الفترة أيضا حاول أن تمكث و لو لفترات قصيرة جدا أمام القفص و النظر في عينيه و لمسة بأطراف أصابعك.
و:- عدم تجويع الببغاءبل قدم له ما لذ و طاب من الحبوب و الفاكهة و الخضار و الإهتمام بالنضافة.
بعد مضي أسبوع أو عشرة أيام يمكنك تقيم الحالة التي يمكنك بعدها البدأ بالتدريب أم لا.

رابعا: فيديو  لمرحلة التدريب:-

إذا كان الببغاء قد ألف المكان و صاحبة فهناك مرحلة و التآلف الروحي و هي أن تجعل الطائر جزء منك و أنت جزء منة وذلك يحتاج إلى تمرين و صبر و سوف أذكر لكم بعض هذة التمارين. تذكر أولا قول الله-سبحانة-{وسخر لكم ما في السماوات و الأرض}-صدق الله العظيم-و الآية تشرح نفسها.
1- وضع القفص في مستوى رؤيتك سواء كنت واقفا أو جالسا.
2- و في جو هادئ لا يمكن لأحد الدخول النظر في عين الببغاء مدة طويلة مع عدم وجود ما يلفت نظر الببغاء مثل التلفزيون أو الراديو و كرر العملية دائما.
3- بنفس الطريقة السابقة النظر و التحدث مع الببغاء و مناداتة بإسمة.

المراحل السابقة قد تحتاج عدة أسابيع أو عدة أشهر حسب براعة المربي و عندما يبدأ التدريب بالكلام قد يسمع الببغاء من أهل المنزل بعض الكلمات و يبدأ في ترديدها مثلا أفتح الباب، ألو مين ، ينادي الأسماء ، يقلد أصوات بعض الحيوانات التي في المنزل مثل القطة و الكلب و الكناري و غيرها.
أخذ مشط و مشط شعرك أمامة و قل كلمة مثلا {يا حلو} ، عند سماع الأذان قل {صلوا يا عباد الله} وغير ذلك وهكذا يكون ربط الكلمات مع الفعل{ho،no} لاكنا نريد أن يتعلم بعض الكلمات التي نرغب فيها ففي هذة الحالة يجب ربط الكلمة بالفعل أمامة وبدون تكلف مثلا أثناء لبسك للملابس أو الحذاء أمامة فتقول {مع السلامة} و تكرر ذلك دائما ، أو تذهب إلى العمل بالصباح فتقول { صباح الخير} و لا تقولها في المساء لأنة سوف يربطها أيضا بالوقت،و عندما تعود إلى البيت قل له {السلام عليكم} و عند تبرزة تقول له كلمة،و السر هنا أن تكرر التمرين دائما.

ويمكن تدريب الببغاء على هذة الأشياء بالمثابرة و الإصرار و التكرار مرات كثيرة و عدم الإستعجال على النتائج وعدم التعامل مع الطائر بقسوة ولو أزعجك بشيئ يمكن نهرة بإستخدام كلمة {لا} و النظر في عينة .
قد يفرض الطير نوع من الهيمة و فرض الشصية فلا تقسو علية لأنة سوف يحتفظ في ذاكرتة بالموقف ، وفي نفي الوقت لا تجعلة يكون هو المسيطر ويجب تعليمة على بعض الأمور التي من شأنها أن لا يصدر أصوات تزعج الآخرين .
أو ممتاز{good boy} أيضا يستحب دائما مكافأتة بعد كل تدريب أو عمل 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More